dcsimg
English Site French Site Spanish Site Russian Site Arabic Site Chinese Site OHCHR header
Make a donation to OHCHR


Header image for news printout
دعوة لتكثيف الجهود الرامية إلى تمكين المرأة، ولا سيما المرأة الريفية

 

 

 

دعوة لتكثيف الجهود الرامية إلى تمكين المرأة، ولا سيما المرأة الريفية

 



جنيف (8 مارس 2012) - في اليوم العالمي للمرأة، دعت المقرر
ة الخاصة للأمم المتحدة حول العنف ضد المرأة، أسبابه ونتائجه، رشيدة مانجو، الدول إلى تعزيز، حقوق المرأة الريفية ولا سيّما الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية منها:


"إنّ العنف ضد المرأة ما هو إلّا نتاج تفاعل معقد بين العوامل الفرديّة والأسريّة والبيئيّة والاجتماعية. إنّني أشدد على الحاجة إلى اتباع نهج شامل لا يعامل النساء بشكل متجانس، لا بل يدرك أن التمييز والعنف يؤثّر علىّ النساء بطرق مختلفة بناء على موقعهنّ الاجتماعي والاقتصادي والثقافي.


في خلال زياراتي المتعدّدة للبلدان، كنت شاهدة بنفسي على أشكال متعددة من التمييز وعدم المساواة تجاه المرأة الريفية. يتم التمييز ضد المرأة الريفية في حصولها على الممتلكات والموارد، كما وتشارك معظمهنّ بأعمال أسرية غير مدفوعة الأجر أو ذات أجر منخفض. هي أيضا أكثر عرضة للعنف، مع إمكانيّة مع فرص محدودة للوصول إلى وسائل الانتصاف أوالتعويض عن انتهاكات حقوق الإنسان التي تتعرّض لها النساء. وعلاوة على ذلك، إنّ الأزمات الاقتصادية والمالية، مثل تلك التي يشهدها العالم حاليا، تؤدّي إلى تفاقم الممارسات التمييزية التي تواجهها المرأة الريفية.


إنّ تحقيق الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمرأة الريفية، وزيادة تمتّع المرأة بالمساواة في الوصول والحصول على الممتلكات والموارد، بما في ذلك حقوق الميراث، هو خطوة ضرورية للحؤول دون اعتمادية المرأة على أزواجهن وأسرهن. من الضروري أيضا توفير بيئة قانونيّة وسياستيّة مؤاتية تشجّع على استقلاليّة المرأة وتمكينها وتسمح لها بالوصول إلى سبل الإنتصاف للإنتهاكات الحقوقيّة.


وإنني أدعو الدول والجهات المعنية الأخرى لتكثيف الجهود الرامية إلى تمكين المرأة، وخاصة المرأة الريفية. إنّ المشاركة الناشطة للنساء في برامج التنمية والحد من الفقر هي قضية ذات أهمية قصوى يجب معالجتها للقضاء على الأسباب الهيكلية المسبّبة للعنف ضد النساء ".

انتهى

Ms. Rashida Manjoo (South Africa) was appointed Special Rapporteur on Violence against women, its causes and consequences in June 2009 by the UN Human Rights Council, for an initial period of three year. As Special Rapporteur, she is independent from any government or organization and serves in her individual capacity. Ms. Manjoo is also a Professor at the Department of Public Law at the University of Cape Town.

 

Learn about the mandate of the Special Rapporteur, please visit: http://www2.ohchr.org/english/issues/women/rapporteur/index.htm

 

Check the UN Declaration on the Elimination of Violence against Women: http://daccess-dds-ny.un.org/doc/UNDOC/GEN/N94/095/05/PDF/N9409505.pdf?OpenElement

 

For additional information and press inquiries please contact Thierry del Prado (+41 22 917 9232 / email: tdelprado@ohchr.org) write to vaw@ohchr.org

 

For media inquiries related to other UN independent experts:

Xabier Celaya, UN Human Rights – Media Unit (+ 41 22 917 9383 / xcelaya@ohchr.org)  

 

UN Human Rights, follow us on social media:

Facebook: https://www.facebook.com/unitednationshumanrights 

Twitter: http://twitter.com/UNrightswire 

YouTube: http://www.youtube.com/UNOHCHR 

 

Check the Universal Human Rights Index: http://uhri.ohchr.org/en